الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 52]: {ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52)}..الإعراب: {ثمّ} حرف عطف للتراخي {عفونا} فعل ماض وفاعله عن حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {عفونا} {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق ب {عفونا} ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب لعلّ حرف مشبّه بالفعل وكم اسم لعلّ في محلّ نصب، {تشكرون} مضارع مرفوع والواو فاعل.جملة: عفونا في محلّ جرّ معطوفة على جملة اتخذتم العجل في الآية السابقة.وجملة: {لعلّكم تشكرون} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {تشكرون} في محلّ رفع خبر لعلّ..الصرف: {عفونا} أعيدت الألف إلى أصلها حين أسند الفعل إلى ضمير جمع المتكلّم..[سورة البقرة: آية 53]: {وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَالْفُرْقانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53)}..الإعراب: الواو عاطفة {إذا آتينا} مثل إذ نجّيناكم، {موسى} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف {الكتاب} مفعول به ثان منصوب {الفرقان} معطوف بالواو على الكتاب منصوب مثله {لعلّكم تهتدون} مثل لعلّكم تشكرون في الآية السابقة.جملة: {آتينا} في محلّ جرّ بإضافة إذ إليها.وجملة: {لعلّكم تهتدون} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {تهتدون} في محلّ رفع خبر لعلّ..الصرف: {آتينا} المدّة منقلبة عن همزتين: الأولى مفتوحة والثانية ساكنة لأن المضارع يؤتي، وقد عادت الألف لام الكلمة إلى أصلها لاتّصالها بضمير المتكلّم الجمع، وزن آتينا أفعلنا.{الفرقان} هو في الأصل مصدر سماعيّ لفعل فرق يفرق من بابي نصر وضرب، ثمّ جعل اسما للقرآن الكريم، وزنه فعلان بضمّ فسكون.{تهتدون} فيه إعلال بالحذف، وأصله تهتديون بضمّ الياء، والحذف فيه جرى مجرى {تشتروا} في الآية (41). وزنه تفتعون..[سورة البقرة: آية 54]: {وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بارِئِكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)}..الإعراب: الواو عاطفة {إذ} اسم دال على ما مضى من الزمنفي محلّ نصب معطوف على إذ المفعول به في الآية السابقة {قال} فعل ماض {موسى} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الألف لقوم جارّ ومجرور متعلّق ب {قال} والهاء مضاف إليه.{يا} أداة نداء {قوم} منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، والياء المحذوفة مضاف إليه إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد وكم ضمير متّصل في محلّ نصب اسم إنّ {ظلمتم} فعل ماض وفاعله أنفس مفعول به منصوب وكم مضاف إليه باتّخاذ جارّ ومجرور متعلّق ب {ظلمتم} والباء للسببيّة وكم مضاف إليه {العجل} مفعول به للمصدر اتّخاذ، والمفعول الثاني محذوف تقديره إلها. الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر ربط السبب بالمسبّب توبوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل الى بارئ جارّ ومجرور متعلّق بتوبوا وكم مضاف إليه الفاء عاطفة اقتلوا مثل توبوا أنفس مفعول به منصوب وكم مضاف إليه.ذا اسم إشارة في محلّ رفع مبتدأ والإشارة إلى القتل واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور خير خبر مرفوع اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخير، عند ظرف مكان منصوب متعلّق بخير، بارئ مضاف إليه مجرور وكم ضمير في محلّ جرّ. الفاء عاطفة تاب فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بتاب. إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والهاء اسم إنّ هو ضمير فصل، التوّاب خبر إن مرفوع الرحيم خبر ثان مرفوع.جملة: {قال موسى} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {إنّكم ظلمتم} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {ظلمتم} في محل رفع خبر إنّ.وجملة: {توبوا} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن أردتم عفو اللّه وغفرانه فتوبوا إليه.وجملة: {اقتلوا} في محلّ جزم معطوفة على جملة توبوا.وجملة: {ذلكم خير لكم} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {تاب عليكم} معطوفة على جملة مقدّرة أي فعلتم فتاب عليكم.وجملة: {إنّه هو التوّاب} لا محلّ لها تعليليّة..الصرف: {قوم} اسم جمع لا واحد له من لفظه، مفرده رجل، اشتقاقه من فعل قام يقوم، ويطلق على الرجال ولا يطلق على النساء وحدهنّ البتة.. وانظر الآية (60) من هذه السورة.{اتّخاذكم} مصدر قياسيّ لفعل اتّخذ الخماسيّ، وزنه افتعال على وزن ماضيه بكسر الحرف الثالث وإضافة ألف قبل الآخر.عند، اسم للمكان وللزمان، ولا يقع إلا ظرفا أو مجرورا بمن.بارئ، اسم فاعل من برأ يبرأ باب فتح، وزنه فاعل.{خير} اسم تفضيل حذف منه الهمزة لكثرة الاستعمال وزنه فعل بفتح الفاء..البلاغة: 1- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ}.روي أنه أمر من لم يعبد العجل أن يقتل من عبده، والمعنى عليه استسلموا أنفسكم للقتل، وسمى الاستسلام للقتل قتلا على سبيل المجاز.2- الالتفات: في قوله تعالى: {فَتابَ عَلَيْكُمْ} فهو خطاب منه سبحانه وتعالى على نهج الالتفات من التكلم الذي يقتضيه النظم الكريم وسياقه إلى الغيبة إذ كان مقتضى المقام أن يقول: فوفقتكم فتبت عليكم..[سورة البقرة: آية 55]: {وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55)}..الإعراب: الواو عاطفة {إذ} مثل إذ في الآية السابقة {قلتم} فعل وفاعل {يا} أداة نداء {موسى} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ المقدّر في محلّ نصب {لن} حرف نفي ونصب {نؤمن} مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن اللام حرف جرّ والكاف ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {نؤمن} بتضمينه معنى نقرّ أو اللام للتعليل {حتّى} حرف غاية وجرّ {نرى} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف والفاعل نحن {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب به منصوب {جهرة} مصدر في موضع الحال من لفظ الجلالة أي تراه ظاهرا. الفاء عاطفة عطفت المسبّب على السبب أخذ فعل ماض والتاء للتأنيث وكم مفعول به {الصاعقة} فاعل مرفوع الواو حاليّة {أنتم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {تنظرون} مضارع مرفوع والواو فاعل.جملة: {قلتم} في محل جرّ مضاف إليه.وجملة: النداء وجوابها في محل نصب مقول القول.وجملة: {لن نؤمن} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {أخذتكم الصاعقة} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.وجملة: {أنتم تنظرون} في محلّ نصب حال.وجملة: {تنظرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنتم}..الصرف: {قلتم} فيه إعلال بالحذف، حذفت عين الفعل لمناسبة البناء على السكون، فلمّا التقى ساكنان حذفت الألف، وأصله قالتم، ثمّ ضمّ الحرف الأول من الفعل دلالة على نوع الحرف المحذوف فأصل الألف واو. وزنه فلتم بضمّ الفاء.{نرى} فيه حذف الهمزة- وهي عين الكلمة- تخفيفا، وأصله نرأى وزنه نفل بفتحتين {جهرة} مصدر جهر مجهر باب فتح، وزنه فعلة بفتح فسكون، وثمّة مصدر آخر للفعل هو جهارا بكسر الجيم.{الصاعقة} اسم للشرارة الكهربائية الناتجة من احتكاك الغيوم المختلفة الشحنة. وهو على وزن اسم الفاعل وبمعناه..[سورة البقرة: آية 56]: {ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}..الإعراب: {ثمّ} حرف عطف للتراخي بعثنا فعل ماض وفاعله وكم ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {من بعد} جار ومجرور متعلّق ببعثنا، موت مضاف إليه مجرور وكم مضاف إليه في محلّ جرّ.{لعلّكم تشكرون} سبق إعرابها.جملة: {بعثناكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة أخذتكم الصاعقة.وجملة: {لعلّكم تشكرون} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {تشكرون} في محلّ رفع خبر لعلّ..[سورة البقرة: آية 57]: {وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57)}..الإعراب: الواو، عاطفة {ظلّلنا} مثل بعثنا في الآية السابقة على حرف جرّ وكم ضمير متصل في محلّ جرّ متعلّق ب {ظلّلنا} {الغمام} مفعول به منصوب الواو عاطفة {أنزلنا} مثل بعثنا و{عليكم} سبق إعرابه متعلّق ب {أنزلنا} {المنّ} مفعول به منصوب {السلوى} معطوف بالواو على المنّ منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف.{كلوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {من طيّبات} جارّ ومجرور متعلق ب {كلوا} {ما} اسم موصول، في محلّ جرّ مضاف إليه رزقنا مثل بعثنا وكم ضمير في محلّ نصب مفعول به. الواو استئنافيّة {ما} نافية {ظلمونا} فعل ماض وفاعله ومفعوله الواو عاطفة {لكن} حرف استدراك {كانوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.والواو اسم كان أنفس مفعول به مقدّم وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {يظلمون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.وجملة: {ظلّلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة بعثناكم في الآية السابقة.وجملة: {أنزلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ظلّلنا.وجملة: {كلوا} في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا.وجملة: {رزقناكم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {ما ظلمونا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لكن كانوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ما ظلمونا.وجملة: {يظلمون} في محلّ نصب خبر كانوا..الصرف: {المنّ} اسم جنس من النبات أو الحلوى، جاء في المعجم: هو الذي أنزله اللّه بأعجوبه في البرية على بني إسرائيل، وزنه فعل بفتح فسكون.{كلوا} فيه تغيير بالحذف، حذفت منه الهمزة على غير القياس، وزنه علوا.{طيّبات} جمع طيّب صفة مشبّهة من فعل طاب يطيب، وزنه فيعل، وقد أدغمت الياءان معا.{السلوى} اسم جنس لطير السماني، أو هو نوع منه، ووزن السلوى فعلى بفتح فسكون..[سورة البقرة: آية 58]: {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)}..الإعراب: الواو عاطفة {إذ} مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر.{قلنا} فعل ماض وفاعله {ادخلوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل ها حرف تنبيه ذه: اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ نصب مفعول به {القرية} بدل من ذه أو عطف بيان له منصوب الفاء عاطفة كلوا مثل {ادخلوا} من حرف جرّ وها ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بكلوا، حيث ظرف مكان مبنيّ على الضمّ متعلّق بكلوا، {شئتم} فعل ماض مبنيّ على السكون والتاء فاعل والميم حرف لجمع الذكور {رغدا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي أكلا رغدا. الواو عاطفة {ادخلوا} سبق إعرابه {الباب} مفعول به منصوب، {سجّدا} حال منصوبة من فاعل ادخلوا الواو عاطفة {قولوا} مثل ادخلوا {حطّة} خبر لمبتدأ محذوف تقديره سؤالنا أو مسألتنا.{نغفر} مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {نغفر}.خطايا مفعول به منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف وكم ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه. الواو استئنافيّة السين للاستقبال نزيد مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن {المحسنين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.جملة: {قلنا} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {ادخلوا} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {كلوا} في محلّ نصب معطوفة على جملة ادخلوا.وجملة: {شئتم} في محلّ جرّ بإضافة {حيث} إليها.وجملة: {ادخلوا} الثانية في محلّ نصب معطوفة على جملة ادخلوا الأولى.وجملة: {قولوا} في محل نصب معطوفة على جملة ادخلوا الثانية.وجملة: مسألتنا {حطّة} في محل نصب مقول القول.وجملة: {نغفر} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء.وجملة: {سنزيد المحسنين} لا محلّ لها استئنافيّة.
|